ملخص وتحميل كتاب رسائل من القرآن للكاتب أدهم شرقاوي

إنه حقًا معجزة! إنه القرآن الكريم كلام الله عز وجل تكلم به وسمعه جبريل عليه السلام ونقله لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وبلغه لنا الرسول حق التبليغ. ومنذ ذلك الحين وإلى يوم قيام الساعة سوف يكون الكتاب الأكثر إلهامًا ؛فهيا نتعرف على كتاب رسائل من القرآن تزكي نفوسنا وتملأ حياتنا بهجة وطاقة أمل.

مؤلف الكتاب

إنه الكاتب الشاب أدهم شرقاوي ويعرف باسم “قس بن ساعدة” كاتب فلسطيني الحاصل على ماجستير في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية عمل في صحيفة الوطن الفطرية. بدأ الكتابة على منصات الإنترنت وكانت أولى مؤلفاته عام 2012.

أهم مؤلفاته – كتاب رسائل من القرآن

  • مع النبي صلى الله عليه وسلم
  • عندما التقيت عمر بن الخطاب
  • تأملات قصيرة جدًا
  • ليطمئن قلبي
  • رسائل من القرآن

كتاب رسائل من القرآن

كتاب رقيق يقصد بث الرسائل الإيجابية الملهمة من كتاب الله عز وجل. لا ينقسم الكتاب إلى فصول أو أجزاء بل يمكنك اعتباره مؤلفًا من أكثر من 200 فصل! فكل صفحة رسالة منفردة. تحتوي الرسالة على آية أو جزء من آية ثم يليها بضعة أسطر تصف الرسالة أو الفائدة من تلك الرسالة!

رسائل مختارة – كتاب رسائل من القرآن

عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْرًا مِنْهَا

تدعونا الآية العظيمة للكف عن الحسرات عن كل ما فقدناه مثل فرصة أو وظيفة أو انتهاء علاقة. لا بد أن نعي أن الله له حكمة بالغة حين يأخذ منا شيئًأ وأن الله سيبدلك خيرًا منها.

وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ 

يأمرنا الله بالإسراع لأن آجالنا موقوتة والموت لا ينتظر، فلا تؤجل توبتك ولا تسوًف عملًا نويت أداءه. لا يلعب بك طول الأمل فكلنا نعتقد أن الموت بعيد، هذا ما كان يعتقده الذين ماتوا منذ دقيقة!

يقول الصنابحي أنه خرج مع جماعة من اليمن قاصدين المدينة المنورة ليروا رسول الله فعندما وصلوا كان النبي قد توفى منذ خمس ليالٍ؛ فتأخر خمس ليال كلفهم عدم رؤية النبي طيلة حياتهم.

وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا 

إن أعلى مراتب الظلم هي الشرك بالله وفيما يليه ظلم العباد حتى وإن كان كافرًا فإن الله يبغض الظلم. وهنا سأكتفي بقول ابن عمر رضي الله عنهما حين كتب إليه رجل يطلب منه أن يكتب إليه بالعلم كله!

فكتب إليه ابن عمر:

إِنَّ العِلْمَ كَثِيرٌ، وَلَكِنْ إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَلْقَى اللهَ خَفِيفَ الظَّهْرِ مِنْ دِمَاءِ النَّاسِ، خَمِيصَ البَطْنِ مِنْ أَمْوَالِهِمْ، كَافَّ اللِّسَانِ عَنْ أَعْرَاضِهِمْ، لاَزِمًا لِأَمْرِ جَمَاعَتِهِمْ، فَافْعَل، والسلام

وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ

البغض الشديد مهلكة وكذلك الحب الشديد وخذ من قصة يوسف عليه السلام العظة، فالبغض الشديد كان سببًا في إلقائه في الجب، وأما الحب الشديد كان سببًا في إلقائه في السجن. فالاعتدال الاعتدال!

قال عبدالله بن محمد الوراق:

” كنتُ في مجلس أحمد بن حنبل – رحمه الله – فقال: من أين أقبلتم؟ قلتُ: من مجلس أبي كُريب، فقال: اكتبوا عنه، فإنه شيخ صالح، فقلنا: إنه يطعن فيك، قال: فأيُّ شيء حيلتي، شيخ صالح قد بُلي بي”

تحميل كتاب رسائل من القرآن PDF

Comments are closed.

error: Content is protected !!