تعرف على أهم 6 قوانين لزيادة الإنتاجية

هل ما زلت تعاني من التشتت وعدم القدرة على استخراج طاقاتك لتحقق هدفك؟ إليك أهم 6 قوانين لزيادة الإنتاجية ينصح باتباعها أو اتباع بعضها.

1- قانون باريتو – قوانين لزيادة الإنتاجية

ويسمى أيضًا قاعدة 80% إلى 20% ويشتهر بهذا الاسم. ينص القانون على أن قيامك بـ 20% من الأسباب يؤدي إلى 80% من النتائج! ومثال ذلك، مبيعات 80% من الأرباح تأتي من 20% فقط من الزبائن، و20% من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي مسؤولون عن 80% من صناعة المحتوى الأكثر تداولًا.

والمطلوب تركيز على 20% لتحقق 80%!

2- قانون باركنسون

“أي مهمة ستشغل الوقت الذي تقوم بتحديده لها”

إذا أفردت يومك لأداء مهمة واحدة فسوف تشغل اليوم كله، هذا وإن كانت عدة مهام فسوف تستغرق الوقت نفسه! وهو أمر هام ينقل إلينا أهمية تنظيم الوقت وتحديد قدر مناسب من الوقت لكل مهمة.

3- قانون كارلسون

التركيز على مهمة واحدة لمدة كافية أفضل من المقاطعة والتبديل بين المهام

لاحظ أن كلا القانونين لا يتناقضان؛ فالمهمة المحددة بوقت كافٍ لا يجب أن تقاطعها أي مشتتات. لعل أهم مثال لذلك هو إشعارات منصات التواصل الاجتماعي التي لا تتوقف أثناء أدائك مهمة على الهاتف أو الحاسوب، فهذا أمر سيئ ويصيبك بالتشتت والوقوع المحتمل في الزلل؛ لذلك احرص على إغلاق الإشعارات طيلة أداء مهامك.

4. قانون ايليش – قوانين لزيادة الإنتاجية

تكون البداية أعلى ذروة نشاط وبعد قضاء وقت معين تبدأ الكفاءة بالانخفاض بشكل كبير بل وتصبح سلبية

لذلك احرص على أن تعطي بداية وقتك أفضل ما لديك من أداء وكفاءة في العمل لأنن بعدها ستتأثر تلك الطاقة، ولا تثريب إذا أخذت وقتًا مستقطعًا للراحة.

5. قانون لابوريت

ابدأ بالمهمة الأصعب

وهو قانون يتماشى مع قانون إيليش الذي يؤكد على أن بداية الوقت يكون ألأفضل إنتاجية لذا قم بالعمل الذي تراه يلزم مجهودًا كبيرًا

6. قانون هوفستاتر

أي مهمة ستأخذ وقت أطول من الوقت المتوقع، لذلك ضع وقت اضافي احتياطي بنسبة معينة 20% أو 50%

ضع وقتًا ملائمًا للمهمة ولكن ضع في اعتبارك أن المهمة قد تتخطى هذا الوقت رغم تحديد وقت ملائم لإتمام المهمة ولكن لا بأس فلتضع وقتين لمهمة لكل مهمة منفردة. وهذا لا ينافي قانون باركنسون.

اطرق الأبواب جميعها ولا تتوانَ في تطوير ذاتك وتحسين كفاءتك، اسعَ بكل ما أوتيت من قوة لتصبح شخصًا ناجحًا ولا تيأس من العثرات وتكرار المحاولات.

Comments are closed.

error: Content is protected !!