ملخص وتحميل كتاب صادق بكة للداعية وجدان العلي

لتنحِّ كتابك الذي تعكف على قراءته جانبًا، لتستعد لقراءة كتاب جديد يأخذك في رحلة خفيفة جميلة لتتعرف على بعض خصال النبي صلى الله عليه وسلم، كتاب صادق بكة للداعية وجدان العلي، هيا لنتعرف على الكتاب وأهم ما تناوله.

مؤلف كتاب صادق بكة

إنه الشاعر سيد بن علي عبد المعين ويلقب باسم “وجدان العلي”، وُلد في مصر من مواليد عام 1979، وتخرج في كلية الآداب قسم اللغة العربية، ولديه إجازة الحديث بالسنَد مِن العلاَّمة الدكتور أحمد معبد عبدالكريم، كما عمل في ميدان التحقيق التُّراثي وأصبح داعية معروف، وله مقالات متنوعة وكتابات رائعة متميزة، يشتهر بأسلوبه الهادئ واللسان الفصيح ويتحدث اللغة العربية الفصحى بسهولة في لقاءاته

كتاب في السيرة النبوية

هل سمعت عن مؤلَّف عن النبي صلى الله عليه وسلم في آخر عشر سنوات؟ سؤال طرحه الداعية وجدان العلي في حلقة مميزة جدًا من بودكاست جولان، ما قاله كان صحيحًا، فالمؤلفون يسارعون في الكتابة عن موضوعات كثر في الدين وقد تتكرر المؤلفات باختلاف الرؤي ولكن لا حظ منها للسيرة النبوية الشريفة، ويرى مؤلف كتابنا الرائع أننا نغفل الكثير عن نبي الرحمة الذي بعثه الله رحمة للعالمين.

رابط حلقة الشيخ وجدان العلي بعنوان رحمة للعالمين من هنا

كتاب صادق بكة

يقول الداعية وجدان العلي أنه لم يكتب عن السيرة النبوية، هذا الكتاب ليس نقلًا لأحاديث السنة النبوية الشريفة، بل إنه نظرة في حياة النبي ومواقفه، وكأنه مجموعة لوحات معلقة على جدار الأفق من حياة نبينا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

يسلط الكتاب الضوء على مقتطفات من حياة النبي من خلال محطات في حياته صلى الله عليه وسلم مثل:

  • قبل البدء
  • رجفة الغار
  • كلا والله
  • ربيع الوحي
  • اصطفاء

تلك بعض عناوين الفصول القصيرة التي تناولها الكتاب وفيما يلي نستعرض بعض الأفكار التي وردت بالكتاب

هنالك

هنالك في قبة مكة، يجلس هذا الإنسان ومن حوله سكينة نفسه، يتلمس الطريق إلى الملأ الأعلى، بعيدًا عن صخب مكة، وضجيجها، وغبار الوثنية الذي تناثر أصنامًا تحاصر البيت الحرام، حصارًا ناطقًا بسلطان الشرك، وهيمنة الخرافة على الحق، وتكاثرها من بين يديه ومن حوله، ووقوفها على بوابته وقوف الحارس الذي يرقب ميراث الوثنية في نفوس الداخلين!

مرتفعًا جلس هنالك في عزلته، يطالع الأفق الذي يليق به، الليالي ذوات العدد، في غار حراء، وقد خلت نفسه من طلب شيء، إلا أن يكون عبدًا للذي فطر السموات والأرض.

ربيع الوحي

حين أمر الله نبيه أن يصرح بالدعوة إلى الإسلام بعد أن كانت سرية، حينها صعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى جبل الصفا ونادى في قومه في قريش جميعًا ليجتمعوا وساءلهم إذا أخبرهم بشيء أهم مصدقوه؟ قالوا نعم وأكدوا على ذلك. ثم أعلن عن دعوته ورسالته ونبوته لأول مرة علنًا ودعاهم إلى الإسلام جميعًا ليدخلوا الجنة.

كتاب صادق بكة لوجدان العلي

Comments are closed.

error: Content is protected !!