أفكار للعشر الأواخر | اغتنم الفرصة السنوية بأفكار سهلة!

جميعنا نرجو أن ننال أجر ليلة القدر ولكن ماذا نفعل تحديدًا للحصول على أكبر قدر من الأجر؟ إليك أفكار للعشر الأواخر من رمضان، لتساعدك في الحصول على أجر وثواب كبير طيلة العشر ليالٍ متضمنة ليلة القدر.

مضى معظمه وبقي أعظمه!

تلك جملة موجزة بشكل مثالي، فقد مضى ثلثا شهر رمضان أي 20 يومًا وبقيت فقط 10 أيام، ولكنها تعدل ما مضى من الشهر بل ما مضى من السنة! كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعد لهذه العشر بكل حماس إذ كان يعتكف ويقل نومه وينفق ويوقظ أهله لقيام الليل.

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ “إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَر”

رواه البخاري (2024)، ومسلم (1174)

فضل ليلة القدر

بسم الله الرحمن الرحيم

“لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)”

سورة القدر

إن ليلة القدر تأتينا كل عام في شهر رمضان المبارك، وتكون في العشر الأواخر، وهي ليلة معلومة وقد علمها رسول اللله صلى الله عليه وسلم، ثم أبلغ أنه قد أنسيها أي أنساها الله إياها، عندما وجد النبي اثنين متشاحنين.

هناك الكثير من الأقاويل التي تشير أنها في الليالي الوترية وبعد الأقوال ذهبت إلى ليلة 27 رمضان. ولكن هناك أقوال أخرى تفيد بأنها ظهرت في ليالٍ أخرى، خلاف ليلة 27 رمضان.

أفكار للعشر الأواخر

تكتسب ليلة القدر شرفها العظيم بأنها الليلة التي أنزل فيها القرآن على نبينا صلى الله عليه وسلم، وقد أخبر القرآن الكريم عنها أنها خير من ألف شهر، أي فضل ليلة واحدة يتخطى ألف شهر في الثواب. يجب أن نجتهد في هذه الأيام القلائل حتى نحوز بالفضل من الله.

إذ إن أي عبادة تؤديها في ليل العش الأواخر القدر، تحتسب لك بأجر 84 سنة ويزيد، فماذا تنتظر فخزائن الله ملأي وعطاياه لا حدود لها.

أفكار للعشر الأواخر من رمضان

إذا كان الأمر كما أسلفنا فعلينا أن نجتهد وفعل ما بوسعنا لنحظى بأجر ليلة القدر ونكون من المقبولين بإذن الله. كل الأفكار مدونة في ملف PDF، عليك اتباع كل طاعة فيها، مثل تلاوة بعض سور القرآن الكريم مثل سورة الإخلاص، والصدقة اليومية ولو بجنيه واحد! تعاهد ذكر الله، وأفكار أخرى في الملف أدناه

أفكار ذهبية خلال العشر الأواخر من رمضان

Comments are closed.

error: Content is protected !!