ملخص وتحميل كتاب نظم وقتك في 60 ثانية

خمس دقائق تنظم فيها مكتبك سيكون لها تأثير عظيم على إنتاجيتك كتاب نظم وقتك في 60 ثانية سيجعلك تضع خطواتك الأولى لحياة أفضل وأكثر تنظيمًا، وذلك من خلال استعراض 60 طريقة فعالة للتغلب على الفوضى في المنزل أو العمل.

كتاب نظم وقتك في 60 ثانية

قالوا عن جيف ديفيدسون مؤلف الكتاب:

يتعامل جيف ديفيدسون مع التنظيم باعتباره أداة للتحكم والكفاءة وراحة البال ويبرع جيف في هذا لأنه يقول الحقيقة كما هي ويحب أن يفعل ما يقول

إن التنظيم من الأمور الضرورية التي يجب أن يحرص عليها الناس في حياتهم، ليس فقط من أجل الناحية الجمالية ولكن لأن التنظيم يؤثر بشكل أو بآخر في مدى تركيزنا وإنتاجيتنا، ووحدهم الناجحون هم من يدركون قيمة تنظيم الوقت.

أشياء يجب عملها

كتاب نظم وقتك في 60 ثانية

يحثك الكتاب على بعض الأعمال التي من شأنها تقلل من الفوضى وضياع الوقت ومنها:

  • اعمل بذكاء
  • تخل عن الأعذار التي تبرر عدم تنظيمك
  • ارسم خططًا لطريقك
  • تغلب على الفوضى التي تعم مكتبك
  • نظم خطوات البحث على الإنترنت
  • اتخذ قرارات حكيمة وأحسن الاختيار
  • التقليل من رسائل البريد الإلكتروني الإعلانية

بعض الأفكار التي تناولها الكتاب

الحالة المزاجية

ضع المزاج على الرف وافعل ما يجب عليك فعله، لا تنتظر الحالة المزاجية المناسبة للقيام بعملك أو لتصبح منظمًا لأنك ستنتظر الكثير وسيضيع الوقت الكثير؛ فالحالة المزاجيى التي ترغبها قد تأتي متأخرة وقد لا تأتي أبدًا!

استخدم أسلوب التعزيز

إذا ما زلت تعاني من صعوبة اكتساب مهارة تنظيم الوقت فاستخدم أسلوب التعزيز وهو أسلوب المكافأة أي كافئ نفسك إذا أنجزت عملك ونظمت مكتبك مثلًا فهذا من شأنه يساعدك على اعتياد تنظيم حياتك أسرع؛ ومن ثم يتولد ارتباط وثيق بين الجهد والمكافأة.

الكمال عدو الكمال – كتاب نظم وقتك في 60 ثانية

لا حاجة إلى بذل الجهد في رفع مستوى أدائك في بعض الأعمال من 95% إلى 100% فقد لا يشكل الأمر فارقًا، بل يشير العلماء إلى أن الوقت المستغرق في الصول على نسبة 5% المتبقية يعادل المدة الزمنية المستغرقة لإنجاز 95% من المشروع!

طبق نظام 60 ثانية

هذا هو عنوان الكتاب وهو محور الموضوع فهذه الطريقة هي المثلى للتحايل على كراهة تنظيم الفوضى، حسنًا؛ فالأمر أشبه بلعبة حيث تقطع على نفسك وعدًا بالقيام بتنظيم مكتبك -مثلًا- في مدة قدرها 60 ثانية أي دقيقة واحدة لا غير، وابدأ سريعًا في تنظيم ما يمكنك تنظيمه خلال هذه المدة القصيرة وتوقف عند انتهائها.

بالتأكيد سوف تجد منطقة قد رتبت بالفعل وقد تكتسب حماسة لاستكمال ما بدأته حتى تنهيه كاملًا. أو قد تعود لتكرر هذه الطريقة مرات ومرات ومن ثم تتخطى المدة الدقيقة الواحدة لدقائق بل ساعات ولن يوقفك إلا الشعور بالتعب!

كتاب نظم وقتك في 60 ثانية

(هذا الكتاب مصرح للنشر من قبل أصحابه)

Comments are closed.

error: Content is protected !!